• الموقع الرسمي للدكتور طه حبيشي

أرشيف : مقالات

عيد الفطر يوم الجائزة الكبري

صورة افتراضية

  إنه لم يشأ الله عز وجل للمسلمين أن يتخذوا لأنفسهم عيدا أو أعيادا فترة وجودهم في مكة وهي فترة طويلة نسبيا ما في ذلك شك ولا ريب لأنهم طوال فترة وجودهم بمكة لم يكونوا قادرين علي أن يصرفوا إرادتهم الجماعية كما لم يكن الواحد منهم في الكثير الأغلب قادرا علي أن يفعل ما يريد إلا بشق الأنفس وباجتياز الكثير من العقبات وتحمل الكثير من الأذي .. ولم يشأ الله كذلك أن يكون للأمة ال....

إقرأ المزيد

اجتماع الجمعة والعيد الصلاة .. الكيفية .. والحكم

صورة افتراضية

    اجتماع الجمعة والعيد الصلاة .. الكيفية .. والحكم ------ من الأمور الخطرة في المجتمع المسلم أن يعمد بعض الناس إلى القضايا الشاذة فيذيعها في الأمة، مع العلم أن فيها مخالفة لجمهور العلماء. ومن الأمور الملفتة للنظر أن هذا الأسلوب صار منهج حياة وأسلوب تفكير لبعض الجماعات الظاهرة على الساحة في هذه الأيام. ومن هذه المسائل الشاذة مسألة الحديث عن الصلاة حين يجتمع في يوم واح....

إقرأ المزيد

استقبال المسلم لشهر رمضان

صورة افتراضية

    إن الإنسان هو صنعة خالقه أوجده وأمده، وخلق فيه الاستعداد للحياة يحياها حياة كريمة مطمئنة. والإنسان بغير الإيجاد والإمداد والاستعداد لا تتميز شخصيته، بل قل لن تكون له شخصية على الإطلاق. وفي جانب من جوانب شخصية الإنسان ووجوده يحتاج أن يخضع إلى منهج صارم كي يحقق ذاته الاجتماعية والأخلاقية جميعًا. والصيام جزء من أجزاء المنهج التربوي العام قد فرضه الله أ على آحاد ا....

إقرأ المزيد

صيام النصف الثاني من شهر شعبان

صورة افتراضية

    ما حكم صيام النصف الثاني من شهر شعبان، وما القول في الحديث «إذا انتصف شعبان فلا تصوموا؟ هذا الحديث المشار إليه لم يأت إلا من طريق واحدة إلى أبي هريرة رضي الله عنه. وهذا لفظه عند أبي داود قال: قَدِمَ عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ المَدِينَةَ، فَمَالَ إِلَى مَجْلِسِ العَلَاءِ فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَأَقَامَهُ، ثُمَّ قَالَ: اللهُمَّ إِنَّ هَذَا يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ، ع....

إقرأ المزيد

خواطر رمضانية " العيد .. احتواء وتراحم بين أبناء الامة"

صورة افتراضية

إن الأعياد في الأمم هي مظاهر فرح وسرور. وسعادة وحبور. ومظاهر الفرح في العيد تتفاوت علي أساس من استقرار الباطن في الفرد والعلاقات في الأمة. ولا يتأتي الاستقرار بجميع أنواعه إلا علي أساس من الألفة والائتلاف وهما أعلي درجات الفضل والرحمة من رب العباد يمتن بهما الله علي الأمة أفرادها وجماعاتها فتفرح الأمة بفضل الله ورحمته "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"....

إقرأ المزيد

خواطر رمضانية" يثرب....والاعجاز الحضاري"

نحن اليوم نلفت النظر إلي معجزة من هذا النوع من الإعجاز لا ترتبط بالتحليل العقلي والتركيب الفكري ولا تعقد الآمال في ثبوتها علي وجهة نظر تخالفها وجهات نظر أخري. انما هي تعتمد علي مشاهدة الواقع بالعين المجردة حيث انه ليس بعد العين أين. وهذه المعجزة التي نشير اليها هي هذه الحضارة التي استعلنت من المدينة المنورة وعمت الدنيا كلها فابتلعت منها كل حضارة مدعاة. كان مشرق النور من ....

إقرأ المزيد

خواطر رمضانية " الدين النقدي.. والدين التبريري في أرض الجزيرة"

صورة افتراضية

في عصور الظلام إذا أردنا الإيجاز الموجز مصادرة للحريات الأربع. التي هي: الحرية الاقتصادية. والحرية السياسية. والحرية الفكرية. والحرية السلوكية. وهذا النوع من التحكم في هذه الحريات يمثل ظلماً ثقيلاً تنوء بحمله كواهل الأفراد والجماعات ولاشك أن الظلم لا يمكن رفعه عن الكواهل إلا إذا توفرت لرفع الظلم دواعيه. ودواعي رفع الظلم تتمثل أولا في الإحساس به. ولم يكن الإحساس به كافيا في....

إقرأ المزيد

خواطر رمضانية "العدالة والقضاء .. في الإسلام"

صورة افتراضية

لفظة "العدالة" من الألفاظ التي انتشرت في هذا الزمان. انتشاراً عجيباً. وهي محملة بما ذكرته لك. ولم نجد أحداً من الناس قد التفت إلي هذه المعاني المختلطة. بل والمتناقضة أحياناً. التي حُمِّلت بها هذه الكلمة» ذلك لأن الناس والمتخصصون منهم علي وجه الخصوص قد أصابهم الفتور. وقعد بهم تراجع الإرادة. فأخلدوا إلي الأرض. وأسلموها هممهم. ومددوا أجسامهم علي سطحها لا يخفُّون إلي شيء. ولا يلت....

إقرأ المزيد

خواطر رمضانية " أهل السنة والجماعة.. الحقيقة والادعاء"

صورة افتراضية

أهل السنة والجماعة من المصطلحات التي يتصور البعض خطأ أنها تطلق علي مذهب معين ابتدعته جماعة من الجماعات وادعت انها وحدها تمثل أهل السنة والجماعة والحقيقة أنه لا يعبر عن جماعة وانما يعبر عن سلامة في الاعتقاد والسلوك والخلق وهو ابعد ما يكون عن المذهبية والطائفية أهل السنة والجماعة الحقيقة والادعاء ونحن إذا أردنا أن نفهم حقيقة اللفظ يجب أن نعود إلي عصر المبعث وما قبله. فإذ....

إقرأ المزيد

خواطر رمضانية رحمات الله.. في يوم الفرقان

صورة افتراضية

في مثل هذا اليوم كان النبي علي أرض بدر يحقق هدفا من هدفين: أحدهما: أن يري عدوه منه قوة تحمله علي أن يتراجع عن خلق الغطرسة وأن يقتلع من فؤاده كل معاني الاستعلاء وأن ينزله علي أرض الواقع المستوية والتي تحمله علي أن يتعامل مع النبي علي قاعدة الندية. وهذا المطلب الذي يفرضه المنطق ويعمل النبي علي تحقيقه لم يكن انتزاعه من قريش ومناصريهم أمرا يتصوره القرشيون ومن يناصرون القرشيين....

إقرأ المزيد

      رقم 1 من 3 صفحة    التالي    الأخيرة